التوجه إلى صفحة استقبال الموقع  
 


2.1. الحلول المقترحة:

لقد ركز المتدخلون في المنتدى الجهوي على صياغة مقترحات عملية تم تبويبها على الشكل التالي:

2.1.1. السبل الكفيلة بتعزيز دور الجماعات المحلية وضع وثائق التعمير
أ‌. على مستوى التعمير كسياسة عمومية:

  • بلورة تصور شامل للتنمية الحضرية ضمن منظور و طني على شاكلة التصميم الوطني لإعداد التراب ؛
  • ضرورة احترام التسلسل و التمفصل الحاصلين بين وثائق إعداد التراب و التعمير؛
  • تقوية دعم الدولة و إنجازها للاستثمارات الكبرى و المشاريع المهيكلة ؛
  • ضرورة إدماج المدن الصاعدة و الضواحي في إطار منظور شمولي و الأخذ بعين الاعتبار الموروث الثقافي و التاريخي للمدن و مكوناتها العتيقة و الحديثة و دورها المستقبلي ؛
  • إشراك الجماعات المحلية ومكونات المجتمع المدني والقطاع الخاص في بلورة تصور استراتيجي للتعمير.

ب‌. على المستوى القانوني:

  • ترسيخ الديمقراطية المحلية التمثيلية عبر تعديل الميثاق الجماعي و حذف النظام الخاص بجماعات المشور؛
  • توزيع الصلاحيات بين الدولة و الجماعات على أساس يضمن للأولى إنجاز المشاريع المهيكلة و يكلف الثانية بوضع وثائق التعمير مع مراعاة السكن الاجتماعي و المحافظة على هوية المدن ؛
  • تحديد المسؤوليات و تفادي تفتيتها عبر الحد من كثرة المتدخلين في ميدان التعمير؛
  • منح الجماعات قوة تقريرية في ميدان التخطيط الحضري و إعادة النظر في وضع وثائق التعمير و التسريع بعمليات إعدادها و مراحل الموافقة عليها ؛
  • ضرورة تغيير نظرة الجماعات إلى وثائق التعمير و اعتبارها أدوات إلزامية للتحكم المستقبلي في التوسع العمراني ؛
  • إيجاد حل لإشكالية تنفيذ قرارات الهدم للحد من تفاقم ظاهرة البناء غير القانوني ؛
  • منح سلطة مراقبة البناء و المتابعات القانونية و الإدارية للإدارات ذات الصلة عوض الجماعات؛
  • استصدار ضوابط عامة للبناء تحدد نوعية مواد البناء المستعملة.

ت‌. على المستوى الإداري:

  • اعتماد مبادئ الاستشارة و التشاور و التعاون و تعزيز تدخل الجماعات في إعداد وثائق التعمير عند الصياغة و التنفيذ و المراقبة و التقييم ؛
  • إشراك فعاليات المجتمع المدني المحلية في تدبير قطاع التعمير؛
  • توفير موارد بشرية تقنية كفأة مع ضمان تحفيزها و تكوينها؛
  • تكليف مكاتب الدراسات بإنجاز الدراسات الاستراتيجية و الميدانية و دراسات الجدوى المرتبطة بوثائق التعمير ؛

2.2.1. الموارد المالية و الآليات العملياتية لتمكن الجماعات من التحكم في التوسع العمراني
أ‌. على مستوى الموارد المالية:

  • إحداث صندوق للتدبير الحضري خاص بتمويل المشاريع المرتبطة بوثائق التعمير و كذا التكفل بالمدن الصغيرة والعتيقة و البنايات الآلية للسقوط تساهم فيه الدولة و إيرادات دعيرة المخالفات التعميرية ؛
  • تقوية المالية المحلية بمنح نسبة معينة من مداخيل الرسم المفروض على بيع الإسمنت؛
  • الرفع من حصة الضريبة على القيمة المضافة الممنوحة للجماعات و منحها نسبة من إيرادات ضريبة الأرباح العقارية المستخلصة من طرف الدولة ؛
  • فرض رسم محلي على ملاكي البقع الأرضية غير المبنية تفاديا للمضاربات العقارية؛
  • استخلاص واجبات الرسوم الخاصة بالتجهيزات الأساسية للأراضي من المستثمرين المستفيدين من التجهيزات؛
  • وضع الصيغ القانونية الملائمة لتدخل الجماعات في تحصيل جباياتها و إيجاد حل لتصفية الباقي استخلاصه؛
  • اعتماد آليات و مساطر عملية تسهل عملية التحصيل الضريبي؛
  • الارتقاء بالجماعات القروية إلى مراكز محددة للاستفادة من الرسوم المحلية المتعلقة بالبناء و التعمير وفقا لمقتضيات القانون المتعلق بالجبايات المحلية رقم 30-89

 

 

الحوار الجهوي للدار البيضاء
تـفاصيل...



الحوار الجهوي لفاس
تـفاصيل...



الحوار الجهوي لطنجة
تـفاصيل...



الحوار الجهوي لمراكش
تـفاصيل...


 

 

   



 
 

 






جميـع حقوق النشر و الطبع محفوظة
© 2006




 Adobe Acrobat Reader  من أجل تصفح هذه الملفات، يلزمكم نضام التصفح